افضل 10 مدربين فى تاريخ كرة القدم

 افضل 10 مدربين فى تاريخ كرة القدم 


مهنة التدريب تعد من اصعب المهن بالنسبه لكرة القدم وكما يسميها البعض مهنة البحث عن المتاعب والتفوق فيها يلزمه شخص بقدرات رائعه من حيث قرائة الملعب والتطوير من لاعبيه مع العطاء المتواصل على مدار سنوات طويله .


هذه القائمه بها مدربين اساطير فى كرة القدم حصلو على العديد من البطولات والبعض منهم كان سبب رئيسى فى تطوير كرة القدم بشكل كبير وبالطبع تختلف الأراء فى الأختيارات ولكن الأرقام والأنجازات هى من تحدد من هوا الأفضل .

افضل 10 مدربين فى تاريخ كرة القدم :

1- الأسكتلندى السير اليكس فريغسون

يعتبر السير اليكس فريغسون افضل مدرب فى تاريخ كرة القدم والى الأن هوا من يتصدر قائمة اكثر المدربين حصولا على الألقاب فى تاريخ كرة القدم برصيد 49 لقب وليس هذا فحسب ولكن شخصيته القياديه كان لها تأثير واضح على لاعبيه ويحسب له ايضا انه صانع النجوم فى العصر الحديث لنادى مانشستر يونايتيد مما جعله يتربع على عرش اساطير النادى بلا منازع وكانت بطولاته على النحو التالى مع نادى ابردين الأسكتلندى الدورى ثلاث مرات وكأس اسكتلندا 4 مرات وكأس الدورى الأسكتلندى مره وكأس الكؤوس الأوروبيه مره وكأس السوبر الأوروبى مره , 

مع مانشستريونايتيد حصل على الدورى 13 مره وكأس انجلترا 5 مرات و كأس الرابطه 4 مرات وكأس الدرع الخيريه 9 مرات ودورى ابطال اوروبا مرتين وكأس الكؤوس الأوروبيه مره وكأس السوبر الأوروبى مره و كأس الأنتركونتيننتال مره .

2- الأسبانى بيب غورديولا

بالرغم من ان بيب غورديولا تأثر بشكل كبير بمدربه يوهان كرويف الا انه انفرد بأسلوبه التدريبى المميز وطور كرة القدم بشكل رائع بخطته التكتيكيه وكان قائد لحقبه تاريخيه مع نادى برشلونه مما جعله يحقق انجاز تاريخى بحصوله على السداسيه الشهيره بينما حصل على مدار تاريخه على 36 بطوله مع الفرق الذى دربها وكانت البدايه مع النادى الكتالونى الذى حقق معه الدورى الأسبانى 3 مرات وكأس ملك اسبانيا مرتين وكأس السوبر الأسبانى 3 مرات ودورى ابطال اوروبا مرتين و كأس السوبر الأوروبى مرتين و كأس العالم للأنديه مرتين .

وحصل مع بايرن ميونخ على الدورى الألمانى 3 مرات وكأس المانيا مرتين وكأس السوبر الأوروبى مره وكأس العالم للأنديه مره ,  وحصل مع مانشسترسيتى على كأس الرابطه 4 مرات والدورى الأنجليزى 5 مرات وكأس الأتحاد الأنجليزى مرتين ودرع الأتحاد الأنجليزى مرتين ودورى ابطال اوروبا مره و كأس السوبر الأوروبى مره .

3- البرتغالى جوزيه مورينيو

حقق البرتغالى جوزيه مورينيو انجاز غير مسبوق بتحقيقه جميع الألقاب الأوروبية على مستوى الأندية مما جعله يستحق لقب سبيشيال وان بينما حصل طوال مسيرته مع الأنديه على 26 لقب وبذلك اصبح فى المركز الخامس من حيث اكثر المدربين حصولا على البطولات فى التاريخ ولكنه ثالث هذه القائمه نظرا لما قدمه مع انديه كانت غير مرشحه للحصول على البطولات وكما يقال اينما وجد تتواجد البطولات وكانت بطولاته كالتالى , مع بورتو الدورى البرتغالى مرتين وكأس البرتغال مره و كأس السوبر البرتغالى مره وكأس الأتحاد الأوروبى مره ودورى ابطال اوروبا مره , ومع تشيلسى الدورى الأنجليزى 3 مرات وكأس الأتحاد الأنجليزى مره وكأس رابطة الأنديه الأنجليزيه 3 مرات وكأس الدرع مره .

حقق مع انترميلان الدورى الأيطالى مرتين و كأس ايطاليا مره و كأس السوبر الأيطالى مره ودورى ابطال اوروبا مره , ومع ريال مدريد الدورى الأسبانى مره وكأس ملك اسبانيا مره و كأس السوبر الأسبانى مره ومع مانشستريونايتيد درع الأتحاد الأنجليزى مره وكأس الرابطه مره و الدورى الأوروبى مره , مع نادى روما حصل على دورى المؤتمر الأوروبى .

4- الأسكتلندى السير مات بسبى

يعتبر السير مات بسبى من اساطير المدربين فى تاريخ نادى مانشستريونايتيد حيث تولى قيادة الفريق بعد الحرب العالميه الثانيه وتوج معه بأول القاب النادى كأس اوروبا عام 1968 . بينما اول القابه مع الفريق كأس الأتحاد الأنجليزى لكرة القدم فى عام 1948 كما انه عاد لقب الدورى الأنجليزى للفريق مره اخرى عام 1952 وكرر ايضا الأنجاز مرتين اعوام 1956 و 1957 على التوالى .

وكان جمهور النادى مفعما بالأمل فى الحصول على المزيد من البطولات ولكن تعرض النادى لمأساه حيث تحطمت طائرة الفريق فى فبراير عام 1958 اسفرت عن 23 قتيل وسميت بحادث ميونخ , وبعد اكثر من 70 يوم بالمستشفى عاد المدرب بسبى ليقود الفريق ونجح بالمجموعه الناجيه من الحادث فى الحصول على كأس الأتحاد الأنجليزى عام 1963 ثم توج ببطولة الدورى مرتين اعوام 1965 و 1967 .

5- الأسكتلندى بيل شانكلى

بيل شانكلى هوا احد اساطير التدريب فى نادى ليفربول والذى تولى قيادة الفريق حوالى 15 عام حول فيها نادى الريدز الى فريق كبير يحقق البطولات المحلية والأوروبيه وله فضل كبير فى زيادة شعبية النادى .

عند وصوله لتدريب الفريق كان يلعب فى دورى الدرجه الأولى وبفضل المدرب استغنى النادى عن 24 لاعب ليبداء ثورة تجديد دم الفريق وهذا اسفر عن عودة الفريق مرة اخرى للدورى الأنجليزى الممتاز فى عام 1962 وتوج باللقب بعد عامين فقط من صعوده لأول مره كما فاز بكأس الأتحاد الأنجليزى لأول مره عام 1965 وعام 1966 فاز ببطولة الدورى وتأهل لنهائى كأس ابطال الكؤوس الأوروبيه كما قاد الفريق للفوز ببطولتى الدورى وكأس الأتحاد الأوروبى موسم 1972-1973 وكأس الأتحاد الأنجليزى فى الموسم التالى .

6- الأيطالى اريغو ساكى 

اريغو ساكى يعد من ابرز المدربين فى البراعه التكتيكيه وكان مصدر الهام للكثير من المدربين فى القرن الحالى حيث قاد فريق ميلان الأيطالى الى ابرز الألقاب وهى حصول الفريق على كأس اوروبا مرتين متتاليتين اعوام 1989 و 1990 وهذا الأنجاز لم يحققه اى مدرب فى تاريخ النادى كما فاز ببطولة الدورى الأيطالى موسم 1987-1988 , كما قاد منتخب ايطاليا للوصول الى نهائى كأس العالم فى مونديال امريكا عام 1994 وخسر اللقب امام البرازيل بركلات الترجيح .

7- الهولندى يوهان كرويف

بالطبع يعتبر الهولندى يوهان كرويف احد ايقونات كرة القدم الحديثه كلاعب ومدرب وله تاريخ رائع فى التدريب وخصوصا مع برشلونه الذى صنع معه تاريخ اكثر من رائع وحصل مع الفريق على 11 لقب وهم الدورى الأسبانى 4 مرات وكأس ملك اسبانيا مره وكأس السوبر الأسبانى 3 مرات وكأس اوروبا مره وكأس السوبر الأوروبى مره وكأس الكؤوس الأوروبيه مره , كما تولى تدريب نادى اياكس الهولندى وحصل معه على كأس هولندا مرتين وكأس الكؤوس الأوروبيه مره .

8- الأنجليزى برايان كلوف 

بلا منازع يعتبر الأنجليزى برايان كلوف المدرب التاريخى لنادى نوتنغهام فورست الأنجليزى والذى وضع الفريق ضمن كبار الفرق الأوروبيه حيث قادهم لتحقيق اللقب الأول فى تاريخ النادى عندما فاز بكأس الأندية الأوروبيه عام 1979 وبفضل ادارته كرر الأنجاز فى العام التالى 1980 .

وليس هذا فحسب قاد ايضا الفريق للتتويج ببطولة الدورى الأنجليزى الممتاز وهذه هى المره الوحيده فى تاريخ النادى موسم 1977-1978 ولم يتوقف الأنجاز عند هذا الحد ليفوز كلوف مع الفريق ببطولة دورى ابطال اوروبا بمسماها القديم موسمين متتاليين اعوام 1978 و 1979 .

9- الأنجليزى السير بوبى روبسون

حقق المدرب بوبى روبسون انجاز بحصوله على كأس انجلترا عام 1978 وهوا مدرب لفريق لايبسويتش تاون  كما حصل مع الفريق على لقبه الأوروبى الوحيد كأس الأتحاد الأوروبى عام 1981 , ووصل الى اوج نجوميته عندما قاد منتخب انجلترا الى الوصول لنصف نهائى مونديال عام 1990 وخسر بركلات الترجيح امام منتخب المانيا .

بعدها قاد روبسون نادى ايندهوفن الهولندى واكتشف النجم البرازيلى رونالدو نازاريو ومن بعدها اشرف على اندية سبورتينغ لشبونه و بورتو و برشلونه وحصل مع الفريق على كأس الكؤوس الأوروبيه عام 1997 قبل ان يختم مسيرته وهوا مدرب لنادى نيوكاسيل .

10- الأوكرانى فاليرى لوبانوفسكى 

امتدت مسيرة اسطورة تدريب الأوكرانى فاليرى لوبانوفسكى لأكثر من 30 عام حتى اصبح احد رواد وضع تكتيكات كرة القدم كما حصل على العديد من الألقاب مع فريق دينامو كييف ومن بعدها تولى الأشراف على المنتخب الأماراتى و الكويتى .

مسيرة لوبانوفسكى كانت فى سبعينات وثمانينات القرن الماضى وحقق العديد من الأنجازات ومنها بطولة الدورى فى الأتحاد السوفيتى 8 مرات وحصل على كأس الكؤوس الأوروبيه مرتين اعوام 1975 و 1986 كما اشرف على الفريق والمنتخب الأوكرانى فى وقت واحد فى عام 2000 .

إرسال تعليق

رأيك يهمنا عزيزى القارئ

أحدث أقدم

نموذج الاتصال