افضل 10 لاعبين وسط فى تاريخ كرة القدم

 افضل 10 لاعبين وسط فى تاريخ كرة القدم 


لابد ان يتميز لاعب الوسط بأمكانيات تؤهله لتقديم افضل مستوى فى هذا المركز الذى يعد من اهم المراكز فى الملعب والذى يربط بين المدافعين والمهاجمين حيث انه يساعد الجميع خلال المباراه و مرعلى تاريخ اللعبه اساطير كبيره فى هذا المركز ساهمت فى اهم البطولات عبر العصور .


هذه القائمه تضم افضل لاعبين الوسط عبر العصور وهذا بشهادة خبراء اللعبه حيث ساهم كل واحد منهم  فى العديد من البطولات مع الأنديه الذى لعبو لها وايضا لمنتخبات بلادهم وتميز كل منهم بأداء مختلف عن الأخر حيث كل لاعب له اسلوبه الخاص منهم من تميز بتسديداته بعيدة المدى ومنهم من تميز بدقة تمريراته الخرافيه  .

افضل 10 لاعبين وسط فى تاريخ كرة القدم :

10- الألمانى ( مايكل بالاك )

تميز اللاعب الألمانى مايكل بالاك بأدائه الرائع فى مركز الوسط خلال مشواره الأحترافى ولولا حظه السئ الذى لازمه لسنوات طويله لكان فى مقدمة افضل لاعبين الوسط بجداره حيث انه خسر معظم المباريات النهائيه الذى خاضها وابرزها بالطبع نهائى كأس العالم عام 2002 امام البرازيل وكأس امم اوروبا عام 2008 ونهائى دورى ابطال اوروبا مرتين اعوام 2002 و 2008 وتعد المباريات النهائيه الذى خسرها حوالى 13 مباراه كرقم قياسى , لكن الخسارة جزئ اساسى من عالم كرة القدم وهذا بالطبع لا يمنع ان بالاك واحد من افضل 10 لاعبين وسط فى تاريخ كرة القدم والذى تميز بذكائه الحاد فى تنظيم اللعب وقيادة الفريق مع تسديداته القويه .

9- الكرواتى ( لوكا مودوريتش )

لوكا مودريتش اللاعب الكرواتى هوا واحد من ابرز لاعبين الوسط فى القرن الواحد والعشرين وهوا بالطبع معشوق جماهير ريال مدريد والذى لعب لهم لسنوات طويله ومن يعشق كرة القدم يفضل نوعية مودريتش ان تكون الكرة بين قدميه حيث انه يملك تمريرات سحريه تغير مسار المباراه كما يملك تسديدات مميزه ودقيقه .

حصل مودريتش خلال مشواره على مع المرينجى منذ قدومه عام 2012 على الدورى الأسبانى 3 مرات و كأس السوبر الأسبانى 4 مرات وكأس ملك اسبانيا مرتين ودورى ابطال اوروبا 5 مرات وكأس السوبر الأوروبى 4 مرات وكأس العالم للأندية 5 مرات وكان قريب من تحقيق بطولة كأس العالم عام 2018 لولا خسارة المباراه النهائيه امام فرنسا بنتيجة 4-2 .

8- الأنجليزى ( ستيفن جيرارد )

ستيفن جيرارد هوا واحد من اساطير نادى ليفربول على مر العصور كما انه واحد من نجوم المنتخب الأنجليزى وبالرغم من انه لم يحصل خلال مشواره على الكثير من البطولات الذى كان يستحقها الا انه يظل لاعب رائع وصاحب مجهود عظيم على ارض الملعب وكان صاحب مهارات متنوعه مكنته من تسجيل الأهداف بعدة طرق واهمها التسديدات المتقنه من مسافات بعيده ومن اهم بطولاته خلال مسيرته دورى ابطال اوروبا عام 2005 الذى كان واحد من نجوم المباراه النهائيه امام نادى ايه سى ميلان .

7- الأنجليزى ( فرانك لامبارد )



نجم نادى تشيلسى خلال فتره ذهبيه هوا فرانك لامبارد والذى كان سبب رئيسى فى حصول فريقه على بطولات كثيره كما انه يحتل مكانا فى المراكز العشر الأوائل من بين اكبر الهدافين فى تاريخ الدورى الأنجليزى وتميز بأسلوبه الرائع الذى كان يتماشى مع اى فريق وعلى صعيد البطولات حصل مع فريق الريدز خلال 13 موسم على الدورى الأنجليزى 3 مرات وكأس الأتحاد الأنجليزى 4 مرات وكأس رابطة الأندية الأنجليزيه مرتين وكأس الدرع الخيريه مرتين ودورى ابطال اوروبا مره واحده والدورى الأوروبى مره واحده .

6- الهولندى ( يوهان نيسكينز )

يوهان نيسكينز النجم الهولندى فى فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضى وتميز بأدائه الرائع فى تغطية منطقة وسط الملعب كما عرف ايضا بدقة تمريراته  وكان شريك النجم الكبير يوهان كرويف فى الملاعب اثناء تواجده مع نادى اياكس و الذى لعب له 4 مواسم ومن بعدها انتقل الى اللعب لنادى برشلونه لمدة 5 مواسم وحصل مع الفريق على العديد من البطولات وعلى الصعيد الدولى لعب لمنتخب بلاده فى 49 مباراه وسجل خلالهم 17 هدف كما شارك فى بطولة كأس العالم اعوام 1974 و 1978 وسجل اسرع هدف فى تاريخ المباريات النهائيه من البطوله بعد الثانيه ال90 .

5- الأنجليزى ( بول سكولز )

بول سكولز هوا واحد من اعظم اساطير نادى مانشستر يونايتيد عبر العصور حيث انه كان لاعب متكامل فى صناعة الفرص و التسديد وقرائة الملعب وقال عنه الأسطورة الرازيليه بيليه لو كان يلعب بجوارى سكولز لأحرزت المزيد من الأهداف وقال عنه ايضا زيدان اصعب منافس واجهته على الأطلاق .

لعب بول سكولز للشياطين الحمر لعقدين كاملين مع المدرب التاريخى للنادى السير اليكس فيرغسون وفاز معهم ب17 لقب وهم الدورى الأنجليزى 7 مرات ودرع المجتمع الخيرى 5 مرات و كأس الأتحاد الأنجليزى 3 مرات و دورى ابطال اوروبا مره واحده وكأس الأنتركونتننتال مره واحده .

4- الأيطالى ( اندريا بيرلو )



بيرلو احد نجوم لاعبين الوسط فى تاريخ ايطاليا بأكملها ولعب للثلاث فرق الكبيره داخل ايطاليا وهم انتر ميلان و نادى ايه سى ميلان ونادى يوفنتوس ولمع بشكل كبير خلال مسيرته الرائعه حيث تميز بالهدوء التام وكما يطلق عليه النجم الأنيق قى كل شئ ويستطيع بكل سهوله تنظيم الملعب بشكل جيد كما تميز بأحرازه الأهداف من الركلات الحره بطريقه مثاليه .

وعلى صعيد البطولات حصل بيرلو على كأس العالم مع منتخب الأزورى عام 2006 كما حصل خلال مسيرته مع الأنديه على 18 بطوله متنوعه وله من الأنجازات الفرديه الكثير واهمهم افضل لاعب ايطالى عام 2008 .

3- الأسبانى ( اندريس انيستا )

اندريس انيستا هوا القلب النابض لنادى برشلونه والمنتخب الأسبانى فى ازهى العصور حيث انه مجسد عبقرى لطريقة التيكى تاكا وساعده كثيرا خلال مسيرته المدرب الكبير بيب جورديولا فى تطوير ادائه وعرف عنه مهارته الكبيره فى المراوغه واحراز الأهداف بطريقه رائعه مع صناعة الفرص التهديفيه .

حصل انيستا خلال مسيرته على كأس العالم مع المنتخب الأسبانى عام 2010 ومع نادى برشلونه حصل على الدورى الأسبانى 9 مرات وكأس ملك اسبانيا 6 مرات وكأس السوبر الأسبانى 7 مرات ودورى ابطال اوروبا 4 مرات وكأس السوبر الأوروبى 3 مرات وكأس العالم للأنديه 3 مرات .

2- الأسبانى ( تشافى هيرنانديز )

تشافى هيرنانديز بلا شك ملك خط الوسط الأيقونى للنادى الكتالونى وتميز بقدرته على التحكم بوتيرة المباراه ورؤية ميدان المنافس بشكل رائع  وشهد له كبار المدربين بأنه الأفضل فى مركزه كما تميز بتمريراته بعيدة المدى ومن اهم القابه ( زرقاء اليمامه ) وهذا لحدة نظره فى التمريرات .

لعب تشافى مع برشلونه فى 17 موسم كانت مليئه بالأنجازات وحصل معهم على الدورى الأسبانى 8 مرات وكأس ملك اسبانيا 3 مرات وكأس السوبر الأسبانى 6 مرات ودورى ابطال اوروبا 4 مرات وكأس السوبر الأوروبى مرتين وكأس العالم للأنديه مرتين كما حصل مع نادى السد على 4 بطولات ومع المنتخب الأسبانى حصل على كأس العالم عام 2010 وبطولة امم اوروبا مرتين .

1- الألمانى ( لوتار ماتيوس )

يعد اللاعب الألمانى لوثار ماتيوس من افضل لاعبين الوسط على مر العصور حيث اعتبره مارادونا افضل منافس على الأطلاق وقال عنه سوبر مان الكرة الألمانيه وتمتع بسيرة مهنية طويله وناجحه مع بايرن ميونخ والمنتخب الألمانى وشبهه الكثيرون بنفس اسلوب لعب الأسطورة الألمانيه بكنباور .

لفت ماتيوس الأنظار اليه وهوا فى عمر التاسعة عشر بمهارته المذهله وكانت بدايته مع نادى بروسيا مونشنغلادباخ ثم انتقل الى بايرن ميونخ فى عصرة الذهبى ولمدة 4 مواسم ثم انتقل الى نادى انتر ميلان 4 مواسم وعاد مره اخرى لنادى بايرن ميونخ 8 مواسم كما حصل خلال مسيرته على العديد من البطولات واهمهم كأس العالم عام 1990 وكان من اهم لاعبين منتخب بلاده واحرز خلال البطوله 4 اهداف وعلى صعيد الأنجازات الفردية حصل على الكرة الذهبيه فى نفس العام .

إرسال تعليق

رأيك يهمنا عزيزى القارئ

أحدث أقدم

نموذج الاتصال